آخر تحديث :الخميس-25 يوليه 2024-04:45م

تقارير


الصين تتحرك لوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

الجمعة - 23 فبراير 2024 - 08:18 م بتوقيت عدن

الصين تتحرك لوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

سؤال بلس/وكالات:

دعت الصين ميليشيا الحوثي اليمنية الموالية لإيران لوقف هجماتها على السفن العابرة في مياه البحر الأحمر، وتجنيب المنطقة والشرق الأوسط مخاطر نشوب صراع جديد.

وقالت مصادر يمنية إن بكين وجهت دعوة عاجلة للميليشيات الحوثية، بشأن هجماتها في البحر الأحمر، عقب تضررها من الهجمات، وفق ما ذكره موقع "المشهد" اليمني، اليوم الجمعة.

ودعا القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن شاو تشنغ، إلى ضرورة أن تتوقف اعتداءات ميليشيات الحوثي الإرهابية التي تطال السفن في البحر الأحمر.

وأكد تشنغ، خلال مؤتمر صحافي نظمته السفارة الصينية أمس الخميس، في العاصمة السعودية الرياض، أهمية تجنيب المنطقة والعالم تصاعد الوضع المتوتر في البحر الأحمر لما له من أهمية وتأثير على الصين، ومنطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع.

وقال شاو تشنغ إن "استمرار الصراع في البحر الأحمر قد يخرج عن السيطرة، وعلى كل الأطراف الحفاظ على الامن المشترك للبحر الأحمر واحترام سيادة الدول المطلة عليه وسلامة أراضيها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".

وأضاف أن "جمهورية الصين الشعبية تولي الوضع في البحر الأحمر اهتماماً كبيراً، لأنها أكبر دولة تجارية من حيث السلع وأكبر شريك تجاري لأكثر من 140 دولة في العالم، وهو ممر لعبور المنتجات الصينية إلى أوروبا وأفريقيا وآسيا".

وأشار إلى أن الصين تأثرت بما يحدث في البحر الأحمر وارتفعت أسعار التأمين على النقل البحري والسفن، واضطرت بعض السفن الصينية للمرور عبر جنوب أفريقيا مما يرفع التكاليف ويطيل المسافة والزمن لوصولها.