آخر تحديث :الأربعاء-12 يونيو 2024-10:31م

تقارير


الأمم المتحدة تطالب ميليشيا الحوثي بالإفراج عن موظفيها "دون شروط"

الجمعة - 07 يونيو 2024 - 10:01 م بتوقيت عدن

الأمم المتحدة تطالب ميليشيا الحوثي بالإفراج عن موظفيها "دون شروط"

سؤال بلس/وكالات:

أكدت الامم المتحدة الجمعة، أن 11 من موظفيها "احتجزتهم" ميليشيا الحوثي في اليمن، موضحة أنها تبذل ما في وسعها للإفراج عنهم "من دون شروط"، بحسب قول المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الدولية.

وصرح ستيفان دوجاريك للصحافيين "يمكنني أن أؤكد لكم أن سلطات الحوثيين أوقفت 11 موظفاً محلياً يعملون في اليمن"، لافتاً الى أن المنظمة طالبت ميليشيا الحوثي بـ"توضيحات".


وأعلنت ميليشيا الحوثي اعتقال 18 عاملاً في المجال الإغاثي في اليمن بينهم موظفون في هيئات تابعة للأمم المتحدة، فيما يبدو أنه حملة توقيف واسعة ومنسقة، حسبما أفادت منظمة غير حكومية ومصدر دبلوماسي الجمعة.


وأعلنت منظمة ميون لحقوق الانسان أن ميليشيا الحوثي قاموا الخميس بـ"مداهمة منازل واختطاف موظفين في الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى عاملة" في أربع مناطق خاضعة لسيطرتهم.


وأشارت الى أن التوقيفات التي جرت في محافظات صنعاء والحديدة وصعدة وعمران، طالت 10 موظفين لدى هيئات تابعة للأمم المتحدة، و8 عاملين مع منظمات غير حكومية محلية ودولية.


وأشارت منظمة ميون الى أن جهاز الأمن التابع لميليشيا الحوثي"نفّذ حملة مسلحة متزامنة، استهدفت موظفين يمنيين يعملون لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية"، موضحة أن عدداً من هؤلاء "تمت مداهمة منازلهم والتحقيق معهم داخلها ومصادرة جوالاتهم وحواسيبهم قبل اقتيادهم على متن مركبات عسكرية إلى جهة مجهولة".


ودانت المنظمة "بأشد العبارات هذا التصعيد الخطير الذي يشكل انتهاكاً لامتيازات وحصانات موظفي الأمم المتحدة الممنوحة لهم بموجب القانون الدولي"، وشجبت "ممارسات قمعية شاملة ابتزازية للحصول على مكاسب سياسية واقتصادية".


من جهته، تحدث وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني عبر منصة أكس عن "تصعيد غير مسبوق وانتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية".